2 thoughts on “Sustenance: Hadith Qudsi

  • January 29, 2016 at 12:14 pm
    Permalink

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
    أسأل الله تعالى ان يجزيكم كل الخير على ماتصنعونه من خير للمسلمين وللدعوى لغير المسلمين، وأسأل الله ان يديم هذا المركز والموقع لكل خير وان يثبتنا واياكم على السنه الصحيحه.
    أخي الحبيب وجدت في هذا الموقع حديث منقول، يقال انه حديث قدسي ومسجل للشيخ الشعراوي ” ياابن آدم لاتخف من ذي سلطان…. ” إلى اخر الحديث
    والله بحثت عنه عند مشائخنا ابن عثيمين والألباني وصالح الفوازن، فلم اجد الا قولهم انه حديث مكذوب وموضوع ولاسند له، ولايصح تداوله او نشره.

    فقط أحببت التنويه، وأسأل الله ان يغفر لنا ويثبتنا على دينه.

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

    Reply
  • February 7, 2016 at 10:51 am
    Permalink

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    فإنا نشكرك على اتصالك، ونسأل الله أن يرزقنا وإياك العلم النافع والتحقيق في أمور الشرع، ونفيدك بأن ما نقلت عن الترغيب أن كنت تعنين به ترغيب المنذري، فإنا لم نجده في النسخ التي بين أيدينا فنرجو التأكد من الأمر، وقد صرح شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى أن هذا الحديث من الإسرائيليات، كما في مجموع الفتاوى، فقال: وفي حديث إسرائيلي: يا ابن آدم خلقتك لعبادتي فلا تعلب، وتكفلت برزقك فلا تتعب، فاطلبني تجدني، فإن وجدتني وجدت كل شيء، وإن فتك فاتك كل شيء، وأنا أحب إليك من كل شيء. انتهى.

    وذكر قريباً منه ابن كثير في التفسير، فقال: وقد ورد في بعض الكتب الإلهية: يقول الله تعالى: ابن آدم خلقتك لعبادتي فلا تلعب، وتكفلت برزقك فلا تتعب فاطلبني تجدني فإن وجدتني وجدت كل شيء وإن فتك فاتك كل شيء، وأنا أحب إليك من كل شيء.

    وذكره الشيخ حقي في تفسيره والأبشيهي في المستطرف وذكرا أنه مما نقله كعب الأحبار عن التوراة، قال الشيخ حقي في تفسيره: ومن الكلمات التي نقلها كعب الأحبار عن التوراة: يا بن آدم خلقتك لعبادتي فلا تلعب وقسمت رزقك فلا تتعب وفي أكثر منه لا تطمع ومن أقل منه لا تجزع فإن أنت رضيت بما قسمته لك أرحت قلبك وبدنك وكنت عندي محموداً وإن كنت لم ترض به وعزتي وجلالي لأسلطن عليك الدنيا تركض فيها ركض الوحش في البر ولا ينالك منها إلا ما قسمته لك وكنت عندي مذموماً. يا ابن آدم خلقت لك السموات والأرضين ولم أعي بخلقهن أيعينى رغيف أسوقه إليك من غير تعب.

    والله 

    Reply

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *